<

تعلّم كيف تغلّف كتاباً

تغليف الكتب يمكن أن يساعد في إصلاح الكتب المتضررة بالفعل أو الكتب التي لا يحميها غلاف قوي مناسب، كما أن تغليف الكتاب يحسن من شكله؛ أيًا كان السبب وراء رغبتك في تغليف الكتاب، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها أن تفعل ذلك، ويمكنك أن تختار الطريقة الأنسب لك سواء اخترت العمل بالورق أو باللباد أو الجوخ، فهناك اختيارات متعددة.

1

عمل غلاف من الورق البني

  1. صورة عنوانها Make a Book Cover Step 1
    1

    أحضر بعض الورق البني مثل الورق المستخدم في تغليف اللحوم أو الأكياس الورقية أو الحرف اليدوية. كل تلك الأنواع من الأوراق تصلح لعمل غلاف كتاب ممتاز.

    • يمكنك أن تترك هذا النوع من الأغلفة على حاله أو أن تضيف إليه بعض الرسومات أو الطباعة أو تصميم من خلال فن الديكوباج (التزيين)، كما يمكنك أن تستخدم أنواع أخرى من الورق مثل ورق تغليف الهدايا أو ورق التصميم والطباعة أو أي ورق قوي بالقدر الكافي لكي يكون غلافًا للكتاب.
  2. 2

    قِس أبعاد الغلاف. ضع الورق البني على سطحٍ مستوٍ وضع الكتاب في منتصف الورقة.

    • إذا كنت تستعمل كيسًا ورقيًا فعليك أن تقطع الكيس لتفتحه أولًا لكي تتمكن من فرده مستويًا، كما عليك أن تزيل يد الكيس وأي أطراف غير ضرورية.
    • يجب أن يكون مقاس الورق المستخدم أكبر من مقاس الكتاب لكي يكون لديك طول كافي من الورق لكي تلفه حول الكتاب ولكي تصنع جيوبًا داخليًا يمكن لصفحة الغلاف أن تدخل فيها.
  3. 3

    ارسم خطًا أفقيًا بطول الطرف العلوي والسفلي للكتاب. استخدم مسطرة وقلم رصاص لكي ترسم الخط.

    • سيكون هذا الخط بمثابة خط إرشادي لك لكي تقوم بثني الورق عنده لكي تصنع جيب الكتاب.
  4. 4

    ارفع الكتاب من على الورقة. قم بثني الورقة من أعلى ومن أسفل عند الخط الذي قمت برسمه.

    • عليك أن تتأكد من ثني الورق وضغطه عند الخطوط الأفقية التي رسمتها.
    • لكي تحصل على ثنيات نظيفة ودقيقة يمكنك أن تستعمل مسطرة عاجية مثل المستخدمة في أعمال الأوريجامي، وهي عبارة عن قطعة بلاستيكية تشبه السكين لكن ذات نصل بارد، وتمكنك من ثني الورق وتجعيده دون قطعه. [١]
  5. 5

    ضع الكتاب مرة أخرى فوق الورق بعد ثنيه بحيث يكون ظهر الكتاب مواجهًا للورق. ضع الكتاب في منتصف الورقة أفقيًا.

    • تأكد من ترك مسافة متساوية من الورق على جانبي الكتاب، وتأكد من محاذاة طرف الكتاب العلوي والسفلي مع الثنيات التي جعدتها سابقًا.
  6. 6

    افتح الغلاف الأمامي للكتاب. قم بثني الطرف الأيمن من الورقة فوق ورقة الغلاف (أو الطرف الأيسر للورق لو كان الكتاب بالإنجليزية).

    • أثناء فتح صفحة الغلاف الأمامية ارفع طرف الورقة الأيمن ولفه فوق صفحة الغلاف. إذا كان الورق أطول من اللازم، فيمكنك أن تقص الزائد منه.
  7. 7

    أغلق الكتاب وحافظ على الورقة مطوية على صفحة الغلاف. حافظ على طيات الورق المحكمة التي قمت بها عند الطرف الأيمن.

    • ينبغي أن يظل الورق ملفوفًا بإحكام فوق صفحة الغلاف. قد تضطر إلى إعادة تعديل وضع الكتاب حتى لا تضطر إلى تمزيق أوراقه.
    • إذا كان الورق ضاغطًا أكثر من اللازم فحاول أن تفسح مجالًا أكبر للكتاب، فالهدف هو أن تنجح في تغليف الكتاب دون أن تمزقه.
  8. 8

    افتح الغلاف الخلفي للكتاب. قم بطي الطرف الأيسر للورقة حول صفحة الغلاف الخلفي (وطرف الورقة الأيمن إذا كان الكتاب بالإنجليزية).

    • كرر ما فعلته بصفحة الغلاف الأمامية، وإذا كان طول الورق أطول من اللازم فيمكنك قص الزيادة.
    • أغلق الكتاب لتتأكد من إحكام لف الورق حوله.
  9. 9

    قم بزلق كل من صفحتي الغلاف الأمامي والخلفي للكتاب إلى داخل الجيوب الورقية التي صنعتها للتو. افعل تلك الخطوة على مرتين بحيث تقوم بزلق صفحة الغلاف الأمامي أولًا ثم الخلفي.

    • ستلاحظ أن طي الورق قد نتج عنه جيب حيث يمكنك أن تقوم بزلق صفحة الغلاف الأمامي والخلفي في الجيب المقابل لكل منهما.
    • إذا كان الورق سميكًا بالقدر الكافي وإذا كان قد تم طيه بشكل حاد ونظيف فلن يحتاج الورق إلى شريط لاصق، لكن إذا شعرت أن الورق بحاجة إلى الشريط اللاصق لكي يتم تثبيته بشكل جيد، فلا بأس.
  10. زين الكتاب أو اكتب عنوانًا عليه. لا يوجد حد لما يمكن أن تبدعه فوق الغلاف فيمكنك أن تكتب عليه أو تطبع عليه أي تصميم في خيالك، وعليك أن تفعل ذلك قبل أن تبدأ في تغليف الكتاب أو يمكنك أن تضع ملصقاُ على الغلاف لتكتب عليه عنوان الكتاب.

    • يمكنك أن تثبت شريطًا عاديًا أو شريطًا مجدولًا فوق كعب الكتاب لمزيد من القوة ولكي يضيف إليه مظهرًا جماليًا، خاصةً إذا كان الكتاب معدًّا لمناسبة خاصة كحفل زفاف أو كتاب ضيوف أو مذكرة تحمل قيمة خاصة.
    • يمكنك أن تكتب اسم الكتاب أو اسم الصف أو الزوجين على الكتاب من الخارج ليسهل تمييزه.

      المصدر